مجلد الأحمدي للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية، المجلد الثاني العدد الأول جوان 2022

https://www.mediafire.com/file/fnck2fgqagrxk8m/%2528Copy_of%2529_%25D9%2585%25D8%25AC%25D9%2584%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A3%25D8%25AD%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%258A_%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25AF%25D9%2591%25D8%25B1%25D8%25A7%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2584%25D8%25BA%25D9%2588%25D9%258A%25D9%2591%25D8%25A9_%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2586%25D9%2591%25D9%2582%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2591%25D8%25A9_%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AA%25D9%2591%25D8%25B1%25D8%25AC%25D9%2585%25D8%25A9_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AC%25D9%2584%25D8%25AF_2_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D8%25AF%25D8%25AF_1_2022_%25281%2529.pdf/file

العدد الأول من المجلد الثاني ، جوان 2022 مجلة العدوي في اللسانيات وتحليل الخطاب

رقم

الموضوع

صفحة

 

00

01

 

الواجـــــــــــــــــــــــــــهة

 

التعليم عن بعد  في ظل جائحة كورونا: بين التقنيات وتجربة الأداء والممارسة  جامعة وهران 2- أنموذجا-   كريمة هرنـدي،  خليفة بن زخروفة،  جامعة محمد بن أحمد وهران2 ( الجزائر).

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195464

 

00

08/17

02 أنظمة إدارة التعلّم الالكتروني في مواجهة أزمة كورونا بين المزايا والعيوب .

لامية قداش، جامعة أمحمد بوقرة بومرداس  (الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195465

18/27
03 أهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في ظل جائحة كورونا وأثرها على جودة العملية التعليمية ،للتعليم العالي بالجامعة الجزائرية ،  باشن سليمة، جامعة يحي فارس بالمدية  ( الجزائر).

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195466

28/39
04 التعليم الالكتروني والإجراءات الاحترازية للتعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا،  بن خياط صليحة، جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي-(الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195467

40/ 48
05 التعليم عن بعد كآلية لضمان جودة العملية التعليمية في الجامعات الجزائرية في ظل أزمة فيروس كورونا    ، أيت حسين كاميلية، أ. عصماني رشيدة، جامعة مولود معمري  تيزي وزو (الجزائر).

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195468

49/ 57
06 التخطيط اللغوي في ظل إصلاحات الجيل الثاني :  المقاربة النصيّة- مرحلة المتوسط السنة الثانية نموذجا    – عرباوي فاطمة الزهراء، د، منديل نوال، جامعة المسيلة  .

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195469

58/ 69
07 التعليم عن بعد والتعليم التقليدي؛ امتدادٌ أم قطيعةٌ؟ د. محمّد بولخطوط، جامعة محمّد الصدّيق بن يحيى- جيجل  ( الجزائر).

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195470

70/79
08 التعليم عن بعد وجائحة كورونا بين “المفهوم والتأصيل”شوقي قدادرة، جامعة الوادي ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195471

80/ 92
09 التعليم عن بعد: مفاهيم نظرية ، أمعوش سيلية،      أ، مقدم صافية، جامعة مولود معمري (تيزي وزو) ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195472

93 / 104
10 التعليم في الجزائر في ظل المقاربات الحديثة ـ المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفايات، خليصة بارش، د، عماري عزالدين،    جامعة المسيلة، ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195473

105/ 121
11 تعليمية المعاجم الإلكترونية ودورها في تنمية القدرات المعرفية للطالب في الطور الجامعي،   زهرة جبار، جامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة، (الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195474

122/ 130
12 رؤية استشرافية لرقمنة التكوين البيداغوجي في الجامعات الجزائرية خلال جائحة كورونا – التحديات والرهانات-    د،  تنهنان ولد أحمد، ط،د ، تيزا خديجة، جامعة مولود معمري تيزي وزو  ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195475

131/ 145
13 مدخل مفاهيمي للتعليم عن بعد، ط / د  عثماني مراد، أ / د هدوش عيسى، جامعة باتنة 2  ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195477

146/ 156
14 واقع التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية في ظل جائحة كورونا بين تحدي وحتمية التحول الرقمي ، د. حفيظة طالب، جامعة البويرة  ( الجزائر)

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195478

157/166
179/167 La violence discursive au cœur des médias: Cas des discussions et commentaires  sur  le réseau social « Facebook » traitant le sujet de la Covid-19

ZEKRINI Cylia. Doctorante à l’université  Abderrahmane Mira – Béjaia-, Laboratoire LESMS, (Algérie))

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195479

15
201/180 Situations pédagogiques des usages des Technologies de l’Information et de la Communication pour l’Enseignement (TICE)

El Mouaddeb Mohammed Nizar

L’Institut supérieur des beaux-arts de Tunis .    Tunis

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/195480

 

16

تعليم وتعلم اللغة الفرنسية في المدرسة الابتدائية بالأسلوب الحواري – المسرح- الأستاذ: صالح مسقم

https://www.youtube.com/watch?v=F9Iu2vSGw0E

التعبير بطلاقة – جمالية اللغة العربية وانسيابتها على شفاه تلاميذ السنة الأولى ابتدائي

https://www.youtube.com/watch?v=GWO4LAa1Abg

 

مجلة المقري للدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية ، المجلد 5, العدد 01 جوان 2022

رقم الموضوع
01 إسهامات المعارف والدراسات البينيّة في علم الدلالة، قصباوي عبد القادر ,  جامعة أدرار

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192222

02 دور المناسبة الصوتية في تماسك النص القرآني ـــ دراسة نصية في سورة الرحمن بوجلال وليد ,

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192223

03 بلاغة اختلاف الجنس في التعبير في تفسير أبي الليث السمرقندي (ت: 375هـ) ضو خالد , 

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192224

04 وظيفة المصطلح العلمي في بناء العلوم والمعارف،  جميعي عبد النور

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192225

05 تصنيف التعريفات في القواميس اللغوية العامة، بكال صونية.

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192226

06 المقاربة التداولية في تعليمية اللغة العربية  ، زياني لبية ,  شادلي عمر

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192227

07 البناء الفني في القصيدة الشعبية الجلفاوية- الشاعرتان شداد ربيعة,نقري نعيمة أنموذجا.

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192228

 

 

المجلد 02- العدد 01-/ جوان 2022 V 02- n01 june 2022- Eddissi Languages Journal

الواجهة

N0 Theme p
01 Teachers’ Perspectives towards the Impact of Globalization on Promoting their Role in Developing Learners’ Cultural Awareness in the EFL Classroom

FADEL Houda

Mohamed Lamine Debbaghine University, Setif 2 (Algerie)

09-27
02 Exploring EFL Teachers’ and Learners’ Perceptions of Challenges Faced While Developing Cultural Awareness

BARA Nesma    Abbes Laghrour University, Khenchela (Algeria

Dr. BAGHZOU Sabrina

Abbes Laghrour University, Khenchela (Algeria)

2852
03 The Impact of Online Platforms in Enhancing Learners’ Cultural Competence

Belhouchet Khawla, Abbes Laghrour University, Khenchela (Algeria)

Dr. Ounis Salim ,Abbes Laghrour University, Khenchela (Algeria)

52-74
04 Using an Interactive Website to Teach EFL Learners Collocations throughListening to Podcasts

Selected track: Multimedia and ICT in Language Classroom

Mohammed El Amin Ghoues , Oum El Bouaghi University (Algeria)

71-85
05 Using Short Stories as a Technique to Develop Intercultural Competence among EFL Students

Sara Zouaoui , Oum El Bouaghi University (Algeria)

86-103

برنامج الملتقى الوطني الاتجاهات التعليمية الحديثة وأثرها في بناء مناهد اللغةة العربية وطرائق تنفيذها في المدرسة الجزائرية: يوم19- 05 – 2022 بتقنية التحاضر عن بعد

برنامج الملتقى الوطني الاتجاهات التعليمية الحديثة وأثرها في بناء مناهد اللغةة العربية وطرائق تنفيذها في المدرسة الجزائرية

محاضرات في اللسانيات العرفنية ، موجهة لطلبة الماستر 01 دراسات لغوية الأستاذ: غيلوسصالح

المحاضرة الأولى: إرهاصات النظرية اللسانية العرفنية

المحاضرة الثانية: مدخل إلى اللسانيات العرفنية

 المحاضرة الثالثة: نظرية ارستعارة العرفنية

المحاضرة الرابعة: نظرية الأفضية الذهنية 

 

منشورات الدكتور: مصطفى بن عطية

معايير انتقاء النص التعليمي دراسة في نصوص كتاب السنة الرابعة من التعليم الابتدائي.

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/141006

واقع تطبيق المقاربة النصية في الطور الثانوي

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/1800

واقع تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية: قراءة في مجالي إحكام موارد المتعلم والوضعيات المستهدفة

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/13424

الدرس النحوي الأندلسي من التقليد إلى التجديد

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/110000

منشورات الدكتورة بغدادي آسيا

A Holistic Theory View About Second

Language Corrective Feedback

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/152640

The Impact Of Integrating Pragmatics Instruction In Grammar Teaching On Efl Learners’ Use Of Tenses

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/158648

On Blood And Fire: A Retelling Of Algeria’s Black Decade In Yasmina Khadra’s Les Agneaux Du Seigneur

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/177158

الدكتور: الربيع بوجلال

 

أهمية لغة الجسد في العرض المسرحي

http://dspace.univ-msila.dz:8080/xmlui/bitstream/handle/123456789/3928/Revue_Abhath_04.pdf?sequence=1&isAllowed=y

التعليم عن بعد من التعليم بالمراسلة إلى الاتصال الالكتروني
الربيع بوحلال جامعة المسيلة

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/477/2/2/105258

إعداد المعلم ـ المأمول و الواقع ـ

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/65321

منشورات الدكتور عماري عز الدين

بلاغة جمهور الخطاب الإشهاري
– ومضة إشهارية على الفايسبوك
-أنموذجا-

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/485/3/1/74523

ملامح الاستعارة الذهنية كبعد عرفنّي في شعر عياش يحياوي من خلال ديوانه “ما يراه القلب الحافي في زمن الأحذية”.

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/170638

مفاهيم لسانية عرفانية

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/101948

مفاهيم لسانية عرفانية  ASJP (c|erist.dz)

https://search.emarefa.net/ar/detail/BIM-813258-%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%86%D8%AD%D9%8A%D8%A7-%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%84%D8%AC%D9%88%D8%B1%D8%AC-%D9%84%D8%A7%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%81-%D9%88-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%AC

 

منشورات الأستاذ الدكتور دلوم محمد

أنماط التراكيب الإسنادية التي تبنى بالمعارف (نماذج قرآنية). السيرة الذاتية للكاتب

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/23158

القرينة النحويّة وتوجيه المعنى في التفسير اللغوي (بداية سورة القيامة مع العلامة أحمد الصاوي في حاشيته على تفسير الجلالين أنموذجا)

الفكر اللغوي في النحو العربي من خلال الخصائص التركيبية للجملة الاسمية

أهمّية التعريف والتنكير في بناء المعنى النحوي ، دلوم محمد 2017 مجلة مقاربات الجزء 2/ العدد30

 

 

الأستاذ الدكتور صالح غيلوس

مفاهيم اللسانيات العرفنية ومحددات استجابة الجمهور

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/74517

اللسانيات الحاسوبية و المعجم المدرسي

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/133839

قراءة في كتاب التلقي والإنتاج في ضوء العرفَنيّة للدكتور الصالح غيلوس

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/101949

الإنتاج الكتابي في ضوء المقاربة النصية في المدرسة الجزائرية طرق تعلمه وتقويمه

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/22473

إذاعة مجمع اللغة العربية الأردني 102.9

https://web.facebook.com/watch/?v=902212234035983

الإنتاج الكتابي في ضوء المقاربة النصية

http://labs.ummto.dz/lpla/wp-content/uploads/2019/12/madjalla34.pdf

بناء الوضعية الديداكتكية أو البنائية في ضوء المقاربة بالكفاءات بالمدرسة الجزائرية: السنة الخامسة ابتدائي نموذجا

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/137896

بناء الكفاءة الإنتاجية للمتعلم 

https://academia-arabia.com/ar/reader/2/64005

دور التصوّر الذهني في تشکيل المعنى. في ضوء النظرية التصوّرية – جاکندوف

https://mdad.journals.ekb.eg/article_167739.html

المنهج التوافقي في تعليم وتعلم اللغة العربية عند عبد الرحمان الحاج صالح The Harmonic Approach In Teaching And Learning The Arabic Language According To Abd Al-rahman Al-hajj Salah

https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/459/6/1/150825

النظرية البنائية الاجتماعية الثقافية ( فيجوتسكي) في مناهج لتعليم اللغة– الجيل الثاني-

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/31617

القصة العَبثِــــــــــــــــــــــية العرفنِّية – مرحلة التأسيس – The Cognitive Absurd Story The Formation Stage

http://193.194.91.150/en/article/175384

اللسانيات التطبيقية العربية بين الفردانية وغياب المنهج

https://lissanarab.blogspot.com/2018/12/blog-post_28.html

منشورات متنوعة هدية من المجلس الأعلى للغة العربية 2016-2017

مهارات حسن استعمال العربية الوظيفية

البشير الابراهيمي فارس البيان ومنور الأذهان

القاموس واللغة المعاصرة

اللغة العربية بين التهجين والتهذيب

اللغة العربية في الصحافة المكتوبة

المجتمع المدني وترقية استعمال اللغة العربية

المحتوى الرقمي في نظام الإدارة الإلكترونيةأهمية البحوث الجامعية وتطبيقاتها

أهمية العمل الجواري في ترقية اللغة العر بية

من مآثر الشيخ أبو حفص الزموري

 

مقالات الأستاذ الدكتور قويدر شنان

المنهج التيسيري لدى الشلوبين في كتابه التوطئة

http://193.194.91.150/en/article/92895

البعد الاجتماعي في مدونة عبد الحميد بن هدوقة   

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/100374

تكنولوجيا التعليم ومصادرها

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/114347

التثغير في التركيب اللساني العربي

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/55572

التداولية في الفكر الأنجلوسكسوني المنشأ الفلسفي والمآل اللساني

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/111215

Msila University